کد مطلب:103677 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

نامه 003-به شریح قاضی











[صفحه 429]

(كتبه لشریح بن الحارث، قاضیه) فی الكوفه، و قد كان قاضیا من زمن عمر الی زمن یزید، حیث افتی بقتل الحسین علیه السلام، ثم بقی بعد ذلك الی زمان الحجاج، و كانت مده قضاوته خمسا و سبعین سنه، باستثناء عامین فی فتنه ابن الزبیر و سبب هذا الكتاب ما (روی ان شریح بن الحارث قاضی امیرالمومنین علیه السلام، اشتری علی عهده دارا بثمانین دینارا، فبلغه علیه السلام ذلك، فاستدعاه، و قال له): (بلغنی انك ابتعت) ای اشتریت (دارا بثمانین دینارا و كتبت كتابا) ادرجت فیه البیع (و اشهدت فیه شهودا) بان اخذت امضائتهم؟ (فقال شریح: قد كان ذلك یا امیرالمومنین كما بلغك، قال الراوی (فنظر علیه السلام الیه نظر مغضب) ثم قال له: (یا شریح اما انه سیاتیك من لا ینظر فی كتابك) ای الموت، او عزرائیل علیه السلام (و لا یسئلك عن بینتك) و شهودك (حتی یخرجك منها) ای من هذه الدار (شاخصا) ای ذاهبا بك الی قبرك. (و یسلمك الی قبرك خالصا) ای مجردا عن تلك الراد (فانظر یا شریح لا تكون ابتعت هذه الدار من غیر مالك) كمال الرشوه و الایتام و الامانات و ما اشبه (او نقدت الثمن) ای اعطیته (من غیر حلالك) بان كان من مالك المشتبه (فاذا انت) فعلت احد هذین (قد خسرت دار

الدنیا) لانتقالك عنها (و دار الاخره) لتعاطیك المحرم الموجب لدخول النار. (اما انك لو كنت اتیتنی عند شرائك مااشتریت) من تلك الدار (لكتبت لك كتابا علی هذه النسخه) الاتیه (فلم ترغب فی شراء هذه الدار بدرهم فما فوق) حیث توجب هذه النسخه التنبیه و الایقاظ (و النسخه) هذه (هذا ما اشتری عبد ذلیل) شریح (من عبد) هو البائع (قد ازعج للرحیل) ای: حرك تحریكا موجبا لاذاه (اشتری منه دارا من دار الغرور) ای الدنیا (من جانب الفانیین) ای من طرف اناس قد فنوا. (و خطه الهالكین) ای صوبهم (و تجمع هذه الدار حدود اربعه) كالشمال و الجنوب و الغرب و الشرق، فی الدور المشتراه، لكنها حدود معنویه (الحد الاول ینتهی الی دواعی الافات) جمع آفه، و هی: البلاء فی المال، كانه من هذا الحد ینتهی البلاء فی مال ساكن الدار (و الحد الثانی ینتهی الا دواعی المصیبات) ای ما یصیب الانسان فی اهله و بدنه (و الحد الثالث ینتهی الی الهوی المردی) ای هوی النفس الموجب لهلاك الانسان (و الحد الرابع ینتهی الی الشیطان المغوی) الذی یغوی الانسان لیهلكه، و المراد بهذه الحدود ان الانسان معرض لهذه الاخطار الاربعه. (و فیه) ای فی الحد الرابع (یشرع باب هذه الدار) ای یفتح باب الدار، و

ذلك كنایه عن اختلاف الشیطان ذهابا و ایابا الی الانسان (اشتری هذا المغتر بالامل) ای شرع الذی غره و خدعه البقاء فی الدنیا (من هذا) البائع (المزعج بالاجل) ای المضطرب بسبب الاجل و الموت (هذه الدار) مفعول (اشتری) و انما اشتراها (ب) سبب (الخروج من عز القناعه) التی كان فیها حیث لا دار له. (و الدخول فی ذل الطلب) فان الطالب للشی ء اسیر له (و الضراعه) ای الاستكانه و التضرع (فما ادرك هذا المشتری) ای لحقه (فیما اشتری) ای: الدار (من درك) ای تبعه و نقص (فعل مبلبل اجسام الملوك) خبر مقدم، و مبتدئه (اشخاصهم) ای لو ظهر نقص، فعلی الله سبحانه ان یجمع بین البائع و المشتری فی یوم الحساب، لیری هناك، لمن الحق، و مبلبل الجسم مهیج دائه. (و سالب نفوس الجبابره) ای مهلكهم- و هو الله- جمع جبار، و هو الذی یجبر الناس علی حسب ارادته، بما یكرهون (و مزیل ملك الفراعنه) جمع فرعون، و المراد به هنا الملوك الطغات (مثل كسری) ملك فرس (و قیصر) ملك الروم (و تبع و حمیر) ملوك الیمن. (و من جمع المال علی المال فاكثر) من المال و الادخار (و بنی) الابنیه (و شید) ای رفع البناء (و زخرف) ای نقش البناء بالزینه (و نجد) ای زین (و اعتقد) المال ای اقتناه (و نظر- بزع

مه- للولد) ای فكر فی ان یدخر المال لاولاده من بعده. (اشخاصهم) مبتدء: تقدم خبره، و هو قوله فعلی مبلبل (جمیعا) ای اذا ظهر نقص فی الدار، فعلی الله سبحانه ارسال البائع و المشتری (الی موقف العرض و الحساب) ای القیامه، و هذه الجمله علی غرار ما یكتب فی اوراق الاملاك، من انه اذا ظهر نقص، فعلی البائع، او فعل المشتری. (و موضع الثواب و العقاب) اذ فی القیامه یبین من المثاب، و من المعاقب؟ (اذا وقع الامر بفصل القضاء) ای اشخاصهم فی هذا الزمان، و الجمله السابقه لبیان المكان (و خسر هنالك) فی القیامه فی ذلك الیوم (المبطلون) ای: العماملون بالباطل، ثم یكتب مكان الشهود (شهد علی ذلك) البیع (العقل اذا خرج من اسر الهوی) ای هو النفس (و سلم من علائق الدنیا) فانه یمیز حینئذ ان الامر كما كتب فی هذه النسخه.


صفحه 429.